ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مخاطر كثرة استعمال التقنية تعليم الأطفال كيفية استعمال التقنيات وتوظيفها للتعليم أهمية تطوير التقنيات في المدارس نصائح لتنمية التعلم التعاوني كلمة شكر ووفاء للدكتور محمد كمال عفيفي

أهمية تطوير التقنيات في المدارس



تطورت تقنية المعلومات تطوراً كبيراً خلال ثمانينات القرن العشرين في المدارس الأمريكية والبريطانية وقدم هذا التطور بثلاث مراحل ، وقد تميزت المرحلة الأولى سيادة الأجهزة ، والمرحلة الثانية ، باستخدام البرامج ، أما المرحلة الثالثة فقد برزت نتيجة دمج تقنية التعليم في المنهج ، وهذه المراحل الثلاث تتداخل بدرجة ملحوظة، وعلى الرغم من الوصول إلى المرحلة الثالثة ، فإن اعتبارات الأجهزة والبرامج لا تزال تحظى بالأهمية ، ويرى كثير من خبراء التربية القيمة الكبرى لتقنية المعلومات في عملية التعليم والتعلم مما يتطلب العمل لتحقيق هذه الغاية مع توفير الموارد اللازمة وإتاحة الوقت المناسب لكي تصبح التغيرات جزءاً من العمل اليومي، وقد تكون القوة الفائقة للتقنية السبيل الذي تحفز فيه استخداماتها المعلمين والطلاب إلى إعادة التفكير في التعليم والتعلم ويقال : إن إعادة بناء التعليم من خلال التقنية في عصر المعلومات يمكن أن يكون عنصراً فعالاً من معضلاتنا التعليمية خذ على سبيل المثال الإمكانية التعليمية (للفيديو) التفاعلي ؛ حيث يعتمده المعلمون والطلاب مصدراً قوياً للتعليم، و(للفيديو) التفاعلي عدة قدرات تعليمية منها أنه يتيح للطلاب فرص التعلم طبقاً لقدراتهم وسرعتهم في التعلم كما أنه يسمح بالإعادة والمراجعة وإتاحة قاعدة بيانات لدعم العمل المرئي والمناقشة بالإضافة إلى قدرته على استرجاع المعلومات وتوفير مرونة السيطرة . إن جميع الدول التي تتبني تقنيات في مجال التعلم قد ركزت على توزيع الأجهزة ولكنها أعطت تركيزاً أقل للمنهج وأقل للبرامج بينما لم يحظ تدريب المعلمين بالاهتمام الكافي كما أن عناصر العمل البشري قد أغفلت ومن ثم فإن بعض المعلمين كانوا يشعرون بأن الحاسوب يمثل تهديداً لمستقبلهم، ومما لا شك فيه أن الموضوع الخاص بدور المدرسة في التغير سوف يكون أكثر إلى ما يسبب الزيادة في عدد عناصر التقنية القادمة إلى المدارس ونذكر منها الأقراص المضغوطة والوسائط المتعددة .
إن دور منسق تقنية المعلومات في المدرسة يحتاج إلى دعم وترسيخ مع الأخذ في الاعتبار المشكلات التي تواجهه وطبيعة دوره وفاعليته العلمية ، يجب أن نتذكر دائماً أن استخدام تنقية المعلومات في المدارس من الأهمية بمكان لرفع كفاءة التعليم والتوسيع فيه بالإضافة إلى الارتقاء بفهم تقنية المعلومات ذاتها وتجعل التعليم متاحاً لأعداد كبيرة جداً من الدارسين.

وما زالت مدارسنا في احتياج إلى مواكبة هذا التطور